-->
سجين اوراق قلب سجين اوراق قلب
عمر محمد عطيه

‎ ﻻ ﺗﻘﺎﻭﻣﻮﺍ ﺍﻟﺤﺐ ﺑﺎﻟﺸﻚ، ﻻ ﺗﺤﺎﺭﺑﻮﺍ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﺑﺎﻟﺒﻌﺪ، ﻻ ﺗﻘﺎﻭﻣﻮﺍ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻖ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺗﻐﺬﻱ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ، ﻷﻥ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﺗﻘﺘﻞ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻭ ﺗﺰﻳﺪﻩ ﺫﻵ ﻭ ضعفآ، ﻭ ﻻ ﻳﻘﺎﻭﻡ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭ ﺍﻟﺤﺐ ﺇﻻ ﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﺸﻚ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻮﻥ ﻭ ﺍﻷﻧﻘﻴﺎﺀ ﻓﻜﺮﺁ ﻭ ﺭﻭﺣﺂ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﻭ ﻳﻤﻮﺗﻮﻥ ﻓﺨﺮﺁ ﺑﻬﺎ.


recent

: منوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الذكاء العاطفي و الذكاء العقلي


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسوله الكريم

من كورس سيكولوجية العواطف

الذكاء العاطفي و العقلي


رغم أنني لم انهي الكورس بعد، و لكن احببت أن أشارككم بعض النقاط المثيرة حول محور محدد من محاور الكورس و هو الذكاء العاطفي (Emotional intelligence) و الذكاء العقلي (Mental intelligence) عسى و لعل تستفيدوا منها في إدارة علاقاتكم و مشاكلكم الإجتماعية، (البوست دا طويل لكن قد يكون سبب في انوا يفتح ليك عقلك و تكتشف انوا مشاكلك بسيطة و يساعدك في فهم الطرف الاخر، بالتالي بنصحك تكملوا للاخر) .. سوف اتناول محورين :


✅ الاول : مقارنة بين الذكاء العاطفي و الذكاء العقلي :


يعتبر كل من الذكاء العاطفي (EI) و الذكاء العقلي (IQ) جانبان مهمان من قدرات الإنسان، لكنهما يمثلان شكلين مختلفين من الذكاء يؤثران على كيفية تفاعلنا مع العالم و حل المشكلات، و فيما يلي مقارنة بسيطة بين الاثنين :

◽الذكاء العاطفي (EI) يشير إلى القدرة على التعرف على المشاعر و فهمها وإدارتها و التأثير على مشاعر الآخرين، و يتضمن مهارات مثل التعاطف، و التنظيم الذاتي، و الوعي الاجتماعي .. بينما الذكاء العقلي (IQ) يشير إلى القدرة على التفكير المنطقي، و حل المشكلات، و التفكير بشكل مجرد، و فهم الأفكار المعقدة، يتم قياسه غالبآ من خلال الاختبارات المعرفية و يرتبط بالتفكير التحليلي و المهارات الرياضية.

◽الذكاء العاطفي يركز على الجانب العاطفي من الحياة، فهم مشاعرك و مشاعر الآخرين، يتعلق بإدارة المشاعر بطرق إيجابية، و التواصل الفعال، و الحفاظ على علاقات صحية .. بينما الذكاء العقلي يركز على القدرات المعرفية، كيفية معالجة المعلومات و حل المشكلات و التكيف مع المواقف المعقدة فكريآ.

◽مهارات الذكاء العاطفي تتمثل في التالي :

1- الوعي الذاتي : ملخص هذه المهارة من الكورس هو بإختصار فهم مشاعرك.

2- التنظيم الذاتي : بإختصار تعني التحكم في المشاعر المزعجة أو توجيهها.

3- التعاطف : هي عكس مهارة الوعي الذاتي بمعنى آخر فهم مشاعر الآخرين.

4- المهارات الاجتماعية : و التي تعني في مجملها بناء العلاقات و إدارتها بفعالية.

5- التحفيز : و هي المهارة المعنية بمنح الشخص الدافع الداخلي لتحقيق الأهداف بحماس، يعني بإختصار تحقيق الأهداف مرتبط بالذكاء العاطفي و ليس العقلي، ضع هذا في الإعتبار عندما نناقش الفروقات بين الرجال و النساء من حيث الذكاء العاطفي او العقلي.

◽مهارات الذكاء العقلي تتمثل في الآتي :

1- التفكير المنطقي.

2- القدرة على حل المشكلات.

3- المهارات الرياضية.

4- الذاكرة و الفهم.

5- التفكير التحليلي.

(ما حبيت اشرحها لانوا كلنا تقريبآ عارفنها، يعني مهارات تُمنح، عقولنا ما واحد 😅😅😅😅)

◽الذكاء العاطفي يقاس عادة من خلال التقييمات السلوكية، و التقارير الذاتية، و ردود الفعل من الآخرين، حيث يعتبر مهارة شخصية و تفاعلية، بينما الذكاء العقلي يقاس من خلال اختبارات معيارية عقلية موضوعة من قبل العلماء، بإختصار نحن بنتكلم هنا عن IQ، مثل تقييم القدرات المعرفية كالذاكرة، و التفكير الرياضي، والتعرف على الأنماط.

◽الذكاء العاطفي يلعب دورآ مهمآ في العلاقات الشخصية و المهنية، يؤثر على مهارات القيادة، و العمل الجماعي، و التواصل، و القدرة على التعامل مع التعقيدات الاجتماعية، بإختصار الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي عال يكونون أكثر مرونة و تعاطفآ و اجتماعيآ .. بينما الذكاء العقلي يرتبط عادة بالنجاح الأكاديمي و الإنجازات المهنية في المجالات التي تتطلب مهارات تحليلية و معرفية، لذلك نجد الأشخاص ذو الذكاء العقلي العالي يميلون إلى التفوق في المجالات القائمة على المنطق مثل العلوم و الهندسة و الرياضيات و قد لا يجدون اي صعوبة في فهم هذه المجالات.

◽الذكاء العاطفي يساعد في إدارة النزاعات، و تحفيز الفرق، و تقديم الدعم العاطفي، و التعامل مع الضغوط، يعتبر لا غنى عنه في الأدوار القيادية، و العلاج، و التعليم، و أي مجال يتضمن التفاعلات بين الأشخاص، و اهم مجال يجب تطبيقه فيه هو التعليم خصوصآ عند التعامل مع الاطفال في المدارس الاساسية و المراهقين في المدارس الثانوية .. بينما الذكاء العقلي ضروري في الوظائف التي تتطلب حل المشكلات المعقدة، و التحليل التقني، أو وضع استراتيجيات عالية المستوى، يعني بإختصار يكون مهمآ في الأبحاث، و البرمجة، و التمويل، و المهن التي تحتاج إلى التفكير المجرد.

◽الذكاء العاطفي يمكن تطويره مع مرور الوقت من خلال التدريب و الوعي الذاتي، بحيث يمكن للأشخاص تحسين ذكائهم العاطفي عبر التعلم و التأمل و التجربة .. بينما الذكاء العقلي على الرغم من أن بعض الجوانب يمكن تطويرها (مثل تعلم مهارات جديدة أو تحسين استراتيجيات حل المشكلات)، إلا أن الذكاء العقلي يُعتبر إلى حد كبير فطريآ، مع وجود بعض التباين بمرور الوقت و لكنه يظل ثابتآ بشكل عام بعد سن معين.

◽الذكاء العاطفي اجتماعي للغاية، يتعلق بفهم العواطف البشرية و السلوكيات و التعامل معها، الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي مرتفع يميلون إلى بناء شبكات اجتماعية أقوى و يكونون أفضل في إدارة ديناميكيات المجموعات .. بينما الذكاء العقلي أكثر تحليلآ بحيث يتعلق بالتحديات الفكرية و حل المشكلات المنطقية أو النظرية، فنجد الأشخاص ذو الذكاء العقلي العالي غالبآ ما يزدهرون في المهام الفردية التي لا تتطلب الكثير من المشاركة العاطفية أو الاجتماعية.

◽الذكاء العاطفي يرتبط بشكل أكبر بالنجاح على المدى الطويل في العلاقات و القيادة و الرفاهية العامة، الشخص الذي يتمتع بذكاء عاطفي عالي غالبآ ما يتنبأ بصحة نفسية أفضل و رضا وظيفي أعلى و قدرة على التأثير و الإلهام .. بينما الذكاء العقلي يرتبط بالنجاح الأكاديمي و القدرة على التفوق في المهام التي تتطلب معالجة معرفية و فكرية.

◽الذكاء العاطفي يعزز جودة الحياة الاجتماعية و الرفاهية الشخصية، و يساعد الناس على التواصل بعمق مع الآخرين، و إدارة التوتر، و التغلب على التحديات العاطفية .. بينما الذكاء العقلي يعزز القدرة على حل المشكلات المعقدة و التفوق في المهام الفكرية، و لكن بدون ذكاء عاطفي مرتفع، قد يعاني الشخص ذو الذكاء العقلي العالي في بناء العلاقات الشخصية و تنظيم العواطف.


✅ الثاني : مقارنة بين النساء و الرجال :


بعد أن فهمنا الفرق بين الذكاء العاطفي و العقلي في جوانب مختلفة، يمكننا الان بكل بساطة أن نقارن بين النساء و الرجال و نحلل سلوكياتهم و نظرتهم للحياة و ردود افعالهم، يُفضل ان تتذكر مواقف من حياتك و حاول ان تفهم رود افعالك و افعال الطرف الاخر التي ظهرت اثناء حدوث هذه المواقف، بالإضافة حاول أن تحلل طريقة تعاملك و تعامل الطرف الاخر في هذه المواقف، بل حلل حتى نوعية الالفاظ و الكلمات التي سمعتها او نطقت بها، يمكنك ايضآ ان تتناول مشكلة تواجهها الان و حاول ان تدرس الاطراف في هذه المشكلة.

قبل ان نقارن الذكاء العاطفي (EI) و الذكاء العقلي (IQ) بين الرجال و النساء، من المهم أن ندرك أن هناك فروقآ فردية، و لا يتم توزيع جميع السمات بالتساوي عبر الجنسين، و مع ذلك، تُظهر الأبحاث بصورة قاطعة و واضحة بعض الاتجاهات و الميول المتعلقة بالفروق بين الجنسين في الذكاء العاطفي و العقلي.


◽أولآ : مقارنة بين الرجال و النساء من جانب الذكاء العاطفي :

1- التعاطف :

نجد أن النساء يملن إلى الحصول على درجات أعلى في التعاطف، و هو القدرة على فهم مشاعر الآخرين و التعاطف معهم، غالبآ ما تكون النساء أكثر حساسية للمؤشرات غير اللفظية، مما يجعلهن أكثر قدرة على التعرف على مشاعر الآخرين و الاستجابة لها .. في المقابل نجد ان الرجال رغم أنهم يظهرون التعاطف، فإنهم يميلون إلى التركيز على حل المشكلات بدلآ من التحقق من العواطف، قد يظهر الرجال التعاطف بطريقة موجهة نحو العمل، محاولين إيجاد حلول للمشكلة بدلآ من التعبير العاطفي و الكلمات.

2- الوعي العاطفي :

النساء عادة ما يظهرن وعيآ عاطفيآ أكبر و ذلك لأنهن غالبآ ما يكن أكثر اتصالآ بمشاعرهن، و يمكنهن التعبير عنها بشكل أكثر فعالية، و هذا يسمح لهن بالتواصل بمشاعرهن بشكل أوضح .. بينما يميل الرجال إلى أن يكونوا أقل تعبيرآ عن العواطف، و قد يقمعون أو يقللون من شأن تجاربهم العاطفية، و من المهم جدآ أن ندرك أن هذا لا يعني أنهم أقل عاطفية، الكورس ناقش المعايير القياسية و المجتمعية بالتفصيل، فمثلآ قد تشجع المعايير المجتمعية الرجال على التعبير عن مشاعرهم بشكل واضح كما في الثقافة الهندية و الغربية، و قد لا تشجعها كما في الثقافة السودانية او العربية عمومآ، بعض المجتمعات قد تفرض على الرجال طرقآ محددة للتعبير عن مشاعرهم، كما ايضآ بعض المجتمعات قد تجبر النساء على كبت مشاعرهن بأسباب مثل العيب و النقص و الشرف و غيرها، عمومآ الرجل غالبآ اذا عبر عن مشاعره فإن ذلك يكون من خلال الأفعال بدلآ من الكلمات، ضع في الاعتبار الفروقات الفردية فمثلآ بعض الرجال قد يعبرون بالكلمات، بعضهم مثلآ لفظيآ و بعضهم كتابة.

3- تنظيم العواطف :

النساء عادة ما يتفوقن في إدارة و تنظيم مشاعرهن، خاصة في المواقف العاطفية عكس ما يعتقده الرجال، اعني مصطلح "ديل عندهم حالات نفسية 😅😅😅😅" و هذا التفوق قد يرجع ذلك إلى وعيهن العاطفي الأكبر و فهمهن للمشاعر، مما يساعدهن على التكيف مع الظروف المتغيرة، افضل مثال على ذلك "الحرب الان في السودان" نجد فيها ان النساء هن من يدفعن الضريبة الأكبر من الضرر و لكنهن أيضآ أكثر تكيفآ في هذه الظروف .. من ناحية أخرى رغم أن الرجال ينظمون العواطف أيضآ، فإنهم غالبآ ما يتعاملون مع تنظيم المشاعر من خلال تقنيات الإبعاد (مثل الابتعاد عن الموقف) أو تشتيت الانتباه، خاصة في المواقف المليئة بالتوتر "يطلع يخلي ليك البيت من اصلوا او يطلقك عشان يتخلص منك 😅😅😅😅" بإختصار في الاساس نجد أن الرجل يريد حلآ للتوتر و يرى انكِ مصدرآ للتوتر، إما يشتت إنتباهه عن المشكلة او يبتعد تاركآ المنزل او يتخلص منك.

4- المهارات الاجتماعية :

النساء يميلن إلى أن يكن أكثر مهارة في التواصل الاجتماعي و بناء الروابط العاطفية، و غالبآ ما يشكلن شبكات دعم عاطفي قوية، و يمكنهن التنقل في البيئات الاجتماعية المعقدة بسهولة .. بينما الرجال يتمتعون أيضآ بالقدرة على بناء علاقات اجتماعية قوية، لكن تفاعلاتهم قد تكون موجهة بشكل أكبر نحو الأنشطة المشتركة أو الاهتمامات المشتركة، فمثلآ يعطي الرجال الأولوية للتأكيد و الثقة قبل كل شئ في المواقف الاجتماعية المختلفة.

5- إدارة التوتر :

النساء غالبآ ما يديرن التوتر من خلال التعبير العاطفي و طلب الدعم من الآخرين بصورة واضحة و صريحة اما لفظيآ او جسديآ، قد يكن أكثر ميلآ للحديث عن توترهن، مما يساعدهن على معالجة المشاعر و إيجاد حلول بشكل تعاوني .. اما الرجال عادة ما يديرون التوتر من خلال استراتيجيات عملية موجهة مثل حل المشكلات أو النشاط البدني، قد يميلون إلى استيعاب التوتر داخليآ بدلآ من التعبير عنه علنآ.


◽ثانيآ : مقارنة بين الرجال و النساء من جانب الذكاء العقلي :

1- القدرات اللفظية:

تميل النساء إلى الحصول على درجات أعلى في المهام اللفظية، مثل فهم القراءة، و الذاكرة اللفظية و الطلاقة، غالبآ ما تكون النساء أفضل في حل المشكلات القائمة على اللغة و يتميزن بالتعبير التفصيلي (قارن بين ولدك و بتك اكاديميآ، بس ما تنسى الفروقات الفردية) .. اما الرجال عادة ما يؤدون جيدآ في المهام التي تتطلب التفكير المكاني الزمني، مثل تفسير الأنماط، أقدر اقول أن مصطلح "التنقل في الفضاء" يتناسب معهم، و لكنهم قد لا يتفوقون في الطلاقة اللفظية مقارنة بالنساء. (طبيعي جدآ لمن بس تجي تتكلم مع المرأة و تخليها تحكي و ترغي، تكتشف انوا كانوا المشكلة اتحلت لانها هي شايفة الحل في الكلام، و طبيعي جدآ لمن تقعدي تتكلمي كتير و تنقي، الراجل يزهج منك لانوا ما شايفك قاعدة تقدمي حلول، شايف كلام فاضي ساي، يعني كل واحد فيكم ببحث عن حل في دائرتوا الخاصة، طيب ما تصنعوا دائرة مشتركة بيناتكم زي ما عندنا في الرياضيات عملية التقاطع في المجموعات 😅😅😅😅)

2- التفكير المكاني :

النساء قد لا يحصلن على درجات عالية في المهام المكانية الزمنية مثل قراءة الخرائط أو تدوير الأجسام عقليآ على الرغم من أن التدريب يمكن أن يقلل من هذه الفروق .. في المقابل نجد ان الرجال يميلون إلى التفوق في مهام التفكير المكاني، مثل التنقل وتدوير الأشياء في أذهانهم أو حل الألغاز المكانية المعقدة، قد يكون ذلك نتيجة لعوامل تطورية متعلقة بالصيد أو صناعة الأدوات، بالإضافة إلى التأثيرات الثقافية.

3- المهارات الرياضية والتحليلية :

النساء يبرعن جيدآ في الرياضيات، لكن قد يظهرن قدرات أقوى في المهام الحسابية التي تعتمد على الانتباه إلى التفاصيل (دي انا ملاحظها كويس بحكم اني استاذ رياضيات 😅😅😅😅) .. الرجال عادة ما يحصلون على درجات أعلى في مهام التفكير الرياضي المجرد و حل المشكلات التحليلية، خاصة تلك التي تتطلب التفكير النظري أو المجرد، و مع ذلك، تقل هذه الفروق بمرور الوقت مع تقليل التحيزات الجندرية في التعليم (اعمل مقارنة في التخصصات الاكاديمية المشتركة مثلا الطب، مقارنة بالتخصصات الفيها الرجال اكثر زي الحاسوب و التخصصات التغنية و التخصصات الفيها النساء اكثر زي مثلآ التمريض).

4- الذاكرة :

تميل النساء إلى التفوق في الذاكرة العرضية (ذاكرة الأحداث) و الذاكرة اللفظية، مثل تذكر الكلمات أو القصص التفصيلية، النساء أيضًا أفضل عادة في تذكر التفاصيل الشخصية و الحقائق المتعلقة بالناس (قول كلمة لبت تزعلها ما تنساها ليك و لو بعد سنين حتى لو جيت راضيتها، اول ما تقوم مشكلة تاني ترجع تذكرك بيها 😅😅😅😅) .. اما الرجال عادة ما يؤدون بشكل أفضل في المهام المتعلقة بالذاكرة المكانية البصرية، مثل تذكر المواقع أو الاتجاهات، و هذا يتماشى مع الأداء القوي في التفكير المكاني الزمني المذكور سابقآ.

(طبعآ النقطة دي كأستاذ انت مهم جدآ تفهمها لازم تضع في الاعتبار انوا الطالب دا ولد و لا بت، و بالتالي الامثلة و الشرح لازم يتوافق مع نوع الذاكرة المناسبة لكل جنس).


◽ثالثآ : التأثيرات الاجتماعية و الثقافية :

يتأثر كل من الذكاء العاطفي و الذكاء العقلي بالتوقعات المجتمعية والتنمية الثقافية، والتي تشكل كيف يطور الرجال و النساء هذه القدرات، فمثلآ تقليديآ، يتم تشجيع النساء على أن يكن أكثر تعبيرآ و تواصلآ بشأن عواطفهن، هذا التنشئة العاطفية منذ الصغر قد يفسر سبب تفوق النساء في مجالات مثل التعاطف، و تنظيم العواطف، و التفاعل الاجتماعي .. في المقابل نجد انه يتم تشجيع الرجال على التركيز على المنطق و المنافسة و حل المشكلات الموجه نحو المهام، قد يتم تثبيط التعبير العاطفي في بعض الثقافات، مما يؤدي إلى تعبير مختلف عن الذكاء العاطفي، لكن قد يتم توجيه الرجال نحو تطوير المهارات التقنية أو التحليلية، بالتالي مهم جدآ نفهم درور الذكاء العاطفي في الحياة المستقبلية و بالتالي نطور من اساليب تربية الابناء و اساليب و طرق التعليم.


◽رابعآ : التأثير في العمل و القيادة :

يساعد الذكاء العاطفي العالي النساء على أن يكن قائدات قويات، خاصة في الأدوار التي تتطلب التعاون، و حل النزاعات، و بناء الفريق، في القيادة، يكون الذكاء العاطفي مهمآ للتنقل بين الديناميات الشخصية المعقدة، و هذا هو سبب تفوق العديد من النساء في الإدارة و الموارد البشرية .. الرجال تجعلهم مهارات الذكاء العقلي أقوياء في القيادة أيضآ،  خاصة في الصناعات التي تتطلب الكفاءة التقنية أو الخبرة التحليلية، في حين أن الذكاء العاطفي مهم في القيادة، قد يزدهر الرجال الأكثر توجهآ نحو العمل في البيئات التي يتم فيها تقدير اتخاذ القرارات السريعة.

(عايزك تاخد الكلام العلمي دا و تفكر فيهو دينيآ، قصدي يعني ليه الدين قال الرجال ما تكون ولايتهم في يد إمرأة و ليه جعل القوامة في يد الرجل، برضوا لكن ما تنسى الدين ادى المرأة القيادة في نواحي مثلآ التربية، اللهي نفهم منها إدارة البيت)


◽خامسآ : التوازن و التكامل :

في حين أن الرجال قد يتفوقون في مهام الذكاء العقلي (مثل التفكير المكاني أو التجريد الرياضي)، و النساء في بعض جوانب الذكاء العاطفي (مثل التعاطف و المهارات الاجتماعية)، فإن كلا الجنسين لديهما القدرة على تطوير ذكاء عاطفي و عقلي عالي، في الواقع، فإن التطوير المتوازن لكلا النوعين من الذكاء يؤدي إلى تحقيق نجاح أكبر في الحياة، حيث يكمل الذكاء العاطفي القدرات المعرفية من خلال تحسين العلاقات و التعاون و المرونة.

إرسال تعليق

التعليقات



اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق على

سجين اوراق قلب

2024 - 2017 محفوظة لصاحبها عمر محمد عطيه